جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية

عادت فرق أطباء بلا حدود إلى جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية في عام 2019، إذ افتتحنا برنامجاً للرعاية الصحية العامة وعلاج السلّ.

نساعد في تحسين الكشف عن السلّ وعلاجه في مستشفيين يُعنيان بمرض السلّ في محافظة شمال هامغيونغ شماليّ البلاد عبر توفير المعدات وإجراء التدريبات، كما نستعدّ لتنفيذ الأنشطة الطبية المباشرة في 2020.

تعمل فرقنا على تعزيز خدمات الصحية العامة في مرافق صحية في الأقاليم والمجتمعات، مع التركيز على طبّ الأطفال ودعم رعاية الأطفال المصابين بسوء التغذية وتحسين البنى التحتية للمرافق وتعقيم المعدات الطبية.

قدمنا الدعم لوزارة الصحة الكورية في الجهوزية للاستجابة إلى تفشي كوفيد-19 المحتمل عبر توفير معدات الوقاية الشخصية ومواد التشخيص.

أنشطتنا في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية في عام 2021

أطباء بلا حدود في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية في عام 2021 لا تزال الأوضاع الإنسانية في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية تبعث على بالغ القلق في ظل استمرار إقفال الحدود الذي يمنع إدخال الطواقم والإمدادات.
DR Korea map 2021 AR

ويبدو أن إقفال حدود البلاد المتواصل منذ مدة طويلة نتيجة جائحة كوفيد-19 قد أدى إلى تدهور حاد في الأوضاع الطبية الإنسانية في البلاد. وعلى الرغم من زيادة الاحتياجات بشكل كبير غير أن القيود المفروضة جعلت من مهمة المنظمات الساعية إلى توفير المساعدة في عام 2021 مهمةً مستحيلةً عملياً. فقد توقف برنامج أطباء بلا حدود في إقليم شمال هامغيونغ الذي انطلق سنة 2018 بهدف تحسين الرعاية الصحية العامة وعلاج السل، وبقي في وضعية الاستعداد طيلة العام.

صحيحٌ أننا لم ننجح في عام 2021 بإدارة أنشطتنا على الأرض، إلا أننا بدأنا بتوريد الإمدادات الفنية والعملية لتوجيه خدمات تشخيص السل المقاوم للأدوية المتعددة في البلاد ودعمها. وقد تضمن هذا الدعم الذي جاء بطلب من وزارة الصحة العامة تقديم إرشادات بشأن تنفيذ البرامج التي تعتمد على الأدوية الجديدة لعلاج السل المقاوم للأدوية وتدبير إصابات السل. كما تبرعت المنظمة بمخزوناتها الدوائية التي كانت لا تزال في بيونغ يانغ والمفيدة لأغراض الاستعداد لجائحة كوفيد-19 وتأمين خدمات الرعاية الصحية القائمة.

هذا وقد حافظنا على حوارنا المتواصل مع السلطات الحكومية داخل البلاد وعن طريق سفاراتها، كما نسقنا مع منظمات حكومية أخرى ومؤسسات أكاديمية بهدف تعزيز مقاربة أطباء بلا حدود والتركيز على فتح الحدود باعتباره من أهم الأولويات. وقد تبين للفريق في أعقاب هذه المشاورات أهمية تركيز البرامج المستقبلية على السل ودعم الأمن الغذائي. كما أننا ندرس في إطار مباحثاتنا مع السلطات السبل الممكنة لدعم البرامج عن بعد.
 

Filter Tips
  • Try a different country, year, format, or topic.
  • Clear one or more filters